معلومات عن برج الصحوة مسقط

معلومات عن برج الصحوة مسقط

تشتهر سلطنة عمان بالآثار والمعالم السياحية البارزة التي تدل على عراقة الماضي وأصالته والنمو والتطور الحضاري الحالي ومواكبة النهضة العمرانية الحديثة، ويعتبر برج الصحوة أحد أشهر معالم عمان الحديثة.

معلومات عن برج الصحوة مسقط

فيما يلي أهم المعلومات عن برج الصحوة في سلطنة عمان:[1]

  • تم تدشين وافتتاح برج الصحوة في سلطنة عمان في شهر أكتوبر عام 1985 في منطقة الموالح في ولاية السيب في محافظة مسقط، ويحيط بالبرج منطقة من أشهر المناطق التي تشهد تجمعاً كبيرًا للحافلات والسائحين والمسافرين المتجهين إلى مناطق سلطنة عمان الأخرى والمغادرين للبلاد.
  • يتألف برج الصحوة من أربعة جوانب كل جانب يحتوي على ساعة آلية ضخمة وجرس مميز حيث يرن هذا الجرس في بداية كل ساعة قبل موعد نشرة الأخبار الحكومية، وذلك بترتيب محاك لساعة بيج بين العالمية.
  • يقع دوار برج الصحوة على افتراق مجموعة من الطرق الرئيسية التي تقود إلى العديد من ولايات سلطنة عمان مثل: صحار وصلالة ونزوى ومعسكر المرتفعة ومسقط ومطرح.
  • يعتبر دوار برج الصحوة نقطة حيوية مهمة تجتمع فيها العديد من الحافلات التابعة للنقل الوطني التي تنطلق في رحلات إلى مناطق سلطنة عمان الأخرى، كما تتوقف معظم مركبات الأجرة بالقرب من دوار برج الصحوة للانتقال إلى المناطق الأخرى مثل محافظة الباطنة وباتجاه محافظة الداخلية وباتجاه مسقط ومطرح.
  • يتميز برج الصحوة ببنائه العمراني العماني الحديث والجذاب والمميز، حيث يعتبر أحد أروع وأفضل المباني المعمولة بطراز عماني عربي، ولون البرج بني غامق ومرصع بطبقات من الرخام ذات الجودة العالية في الأوجه الجانبية للبرج، وقد تم نقل العديد من الرسوم على الأوجه الخارجية للبرج تعبر عن البيئة والثقافة العمانية العريقة، ويحيط بالبرج العديد من البقع الخضراء وأحجار رائعة تزيد من جمالية المكان وروعته.
  • يقع برج الصحوة على قرب من مطار مسقط الدولي ومطار الشرطة وقاعدة السيب الجوية، كما يقع بالقرب من مركز تجمع الوزارات والجهات والمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة المشهورة في سلطنة عمان، كما يحيط بالبرج العديد من الفنادق والمنتجعات والأماكن السياحية والمحطات والمولات التجارية، ويقع بالقرب منه سوق الموالح المركزي للخضراوات، كما يحيط به فنادق فخمة.
  • في عام 2007 تم افتتاح حديقة الصحوة، والتي تبلغ مساحتها حوالي 300 ألف متر مربع، وتضم الحديقة مجموعة من الحدائق المميزة المصممة بأشكال هندسية مختلفة، كما تحتوي الحديقة على نوافير مائية مبرمجة بشكل إلكتروني لتغير من أشكال وألوان اللوحات المائية التي ترسمها.

المراجع

  1. ^ omannews.gov.om , برج الصحوة , 14/07/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *