ما هي موروثات محافظة مسقط

ما هي موروثات محافظة مسقط

تعتبر محافظة مسقط من أقدم المحافظات العمانية وأكثرها عراقة وأصالة حيث تتمتع مسقط بمكانية تاريخية قديمة تعود أصولها إلى ما قبل العصور الإسلامية، حيث كانت واحد من أهم المراكز التجارية في المنطقة.

ما هي موروثات محافظة مسقط

تشتهر محافظة مسقط بمجموعة من الموروثات العمانية التقليدية، والتي تستحضر التراث والأصالة التي يفتخر بها الشعب العماني في مسقط، حيث يحرص العمانيون على إعادة إحياء هذه الموروثات من خلال المعارض والمهرجانات التي تقام في محافظة مسقط، وذلك بإعادة تجسيدها من خلال نماذج حية تصور للزائرين والسائحين طريقة الحياة التقليدية القديمة في المجتمع العماني، حيث تعتبر مسقط محافظة حديثة معاصرة تمتد جذورها إلى العصور الإسلامية القديمة، وتتميز بالعديد من الموروثات والتقاليد العمانية يحرص الشعب العماني على إبقائها حية وعلى تناقلها من جيل لآخر من خلال تمثيل التراث العماني والمهن التقليدية العريقة ونقلها إلى الحاضر على هيئة صورة حية.

أشهر موروثات محافظة مسقط

من أشهر الموروثات التاريخية والتقليدية في مسقط ما يلي:[1]

  • الآثار التاريخية، وتعتبر قلعتي الجلالي والميراني التاريخيتين من أشهر القلاع في مسقط والتي تعد شواهد على الحقبة الزمنية للاحتلال البرتغالي في سلطنة عمان.
  • الأحياء الشعبية تنتشر في محافظة مسقط مجموعة من المحلات الصغيرة والطرق الضيقة والملتوية الموجود في قلب المناطق الحضارية الحديثة حيث يمتزج في محافظة المسقط الحاضر مع الماضي من خلال المنازل والأسواق والبوابات والأسواق القديمة التي تعبر عن الماضي الأصيل.
  • القرية التراثية التي تضم دكانين الحارة الخاصة بصنع الحلويات ومحلات الصناعة النسائية مثل صناعة البخور والعطور من أهم الموروثات التي نقلت وجسد تاريخ القرية العمانية كما تعتبر الآبار القديمة وطرق استخراج المياه والأدوات التقليدية المستخدمة في ذلك من أهم الصور المعبرة عن حقبة زمنية قديمة في المنطقة.
  • البقايا الأثرية في محافظة مسقط التي تشهد على دورها التاريخي الهام كأحد مقرات ومراكز التجارة العالمية في حقبة ما قبل الميلاد، حيث كانت ملتقى الطرق التجارية الواصلة بين الغرب والشرق والمطلة على خليج عمان.
  • المعرض الفني التراثي الذي يقام في حديقة العامرات ويضم مجموعة من المشغولات البحرية التي تستخدم في حرفة الصيد كما يضم المعرض مجموعة من الأدوات القديمة التقليدية التي كانت تستخدم لاستخراج المياه من الآبار، كما يضم المعرض قسم مخصص للصناعات السعفية وقسم لأدوات الخياطة وقسم يبين معالم مدينة مسقط الأثرية، بالإضافة إلى القسم المخصص للمشاركات النسائية والذي يعرض فيه المشغولات اليدوية النسائية من الزي والإكسسوارات والمشغولات التقليدية مثل السعفيات والوصفيات والعديد من الهدايا التقليدية التي تحمل الطابع التراثي.
  • الفنون التقليدية تعتبر الفنون التقليدية من أهم الموروثات التي يفتخر بها الشعب العماني حيث تلعب الطبيعة الساحرة والخلابة لمحافظة مسقط والتي تجمع بين الإطلالة البحرية المميزة والطبيعة الخلابة دور مهم جدًا في تنوع الفنون التقليدية التي يشتهر بها العمانيون ومن أشهر هذه الفنون فن الرزحة وفن العازي والفنون البحرية وفن المديما وفن زفة العروس الذي يعتبر من أهم الفنون النسائية العمانية.
  • البيئة الزراعية والبحرية حيث تشتهر محافظة مسقط بالمزروعات المنوعة مثل أنواع التمور، كما تشتهر بالطرق التقليدية لحصاد التمور بالإضافة إلى طرق الاستفادة من سعف النخيل والجذوع التي لبت مجموعة من الاحتياجات الحياتية لسكان المنطقة في الحقب التاريخية القديمة.
  • الحرف التقليدية البحرية حيث ساهم موقع مسقط بالقرب من البحر في تشجيع العمل بالمهن البحرية حيث عمل سكان مسقط بصيد السمك وبالصناعات الحرفية التقليدية البحرية مثل صناعة الشبك من خلال آلات الخياطة التقليدية وفي الصيد باستخدام آلات تقليدية قديمة.

المراجع

  1. ^ omandaily.om , جريدة عمان , 26/08/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *