غرامة تأخير تجديد البطاقة الشخصية سلطنة عمان

غرامة تأخير تجديد البطاقة الشخصية سلطنة عمان

حدد قانون الأحوال المدنية في سلطنة عمان جميع العقوبات المحررة بحق مخالفيه من المواطنين والمقيمين، ومن هذه العقوبات عقوبة تأخير استخراج البطاقة المدنية بالإضافة لعقوبات أخرى شملها القانون.

غرامة تأخير تجديد البطاقة الشخصية سلطنة عمان

لم يحدد قانون الأحوال المدنية -بعد تعديل لائحته التنفيذية- بشكل صريح قيمة مخالفة تأخير تجديد البطاقة الشخصية للمواطنين أو المقيمين، ويمكن التعرف على نص العقوبات المتعلقة بتأخير إصدار وتجديد البطاقة الشخصية من خلال التالي:[1]

البند التفاصيل
البند الخامس من الملحق (2) من القرار رقم 40 لسنة 2007 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الأحوال المدنية. عقوبة عدم استخراج بطاقة شخصية لمن يزيد عمره على 15 عاماً من الذكور أو عدم تجديد البطاقة هي 5 ريال عماني عن كل شهر تأخير.
المادة الثالثة من القرار رقم 235 لعام 2021 القاضي بتعديل اللائحة التنفيذية (40\2007) لقانون الأحوال المدنية. غرامة تأخير إصدار البطاقة الشخصية للمواطنين العمانيين الذين بلغوا سن العشرة أعوام هي 5 ريال عماني عن كل شهر تأخير.


فترة السماحية بعد انتهاء صلاحية البطاقة الشخصية سلطنة عمان

إن فترة السماحية بعد انتهاء صلاحية البطاقة الشخصية في سلطنة عمان هي 30 يومًا، حيث يتوجب على المواطن أو المقيم أو صاحب العمل تجديد البطاقة خلال مدة لا تتجاوز 30 يومًا اعتبارًا من انتهاء صلاحيتها تجنبًا لوقوع غرامات مالية على مالك البطاقة، حيث تكون صلاحية البطاقة الشخصية للمواطنين 5 سنوات، بينما يكون الحد الأقصى لصلاحية بطاقة الإقامة 3 سنوات ميلادية.

المراجع

  1. ^ mjla.gov.om , وزارة العدل والشؤون القانونية , 06/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *