متى تأسست شرطة عمان السلطانية

متى تأسست شرطة عمان السلطانية

تعتبر شرطة عمان السلطانية هي الجهة الحكومية المسؤولة عن تحقيق الأمن والأمان الداخلي وحماية المواطنين والوافدين داخل السلطنة، وقد تطورت شرطة عمان السلطانية اعتبارًا من التأسيس.

متى تأسست شرطة عمان السلطانية

تأسست شرطة عمان السلطانية يوم الاثنين 4 نوفمبر 1974، الموافق 20 شوال 1394 بمرسوم من جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد، ويقع مقرها الرئيسي في حي القرم في مسقط عاصمة سلطنة عمان، وتعتبر شرطة عمان هي الجهة المسؤولة عن تقديم كافة الخدمات للمواطنين والوافدين داخل السلطنة، ويتبع لها المديرية العامة للأحوال المدنية والجمارك والإدارة العامة للمرور، وغيرها، كما تعمل الشرطة على تقديم مجموعة من الخدمات الطبية وخدمات الإسعاف لمنتسبيها ومجموعة أخرى من الخدمات المنوعة.[1]

تاريخ شرطة عمان السلطانية

فيما يلي أهم المعلومات التاريخية عن تأسيس شرطة عمان السلطانية وتطورها:

  • ظهر مفهوم الشرطة في سلطنة عمان منذ عام 1700 في صحار، حيث كان مفهوم تحقيق الأمن يقع على عاتق الولاة والحكام بمساعدة العساكر المحليين.
  • كان أول تطور لشرطة عمان السلطانية في عام 1970 حيث تطور العمل الشرطي، وتم إجراء مجموعة من التغييرات عليه حيث  انضمت سلطنة عمان إلى المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) عام 1972 ميلادياً كما انضمت إلى المنظمة العربية للدفاع الاجتماعي ضد الجريمة في العام ذاته.
  • اتخذت شرطة عمان السلطانية هيئتها الحالية تزامنًا مع استلام جلالة السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد مقاليد الحكم في السلطنة، حيث عمل جلالة السلطان على إجراء مجموعة من حملات الإصلاح والتطوير في البلاد.
  • قام جلال السلطان قابوس بإصدار قانون شرطة عمان السلطانية لتكون منظمة حديثة وفعالة في عام 1974، وقد تم تسميتها شرطة عمان السلطانية كما تم إنشاء أول مقر للشركة في القرم داخل العاصمة العمانية مسقط.
  • في 4 نوفمبر 1974 تسلمت شرطة عمان السلطانية رايتها، وذلك ضمن احتفالية ضخمة أقيمت في مدرسة تدريب الشرطة حيث قام جلالة السلطان بتوجيه كلمة للعاملين في الشرطة قال فيها “إننا إذ نسلمكم اليوم رايتنا ورايتكم الخاصة. راية الشرطة. قررنا تسمية (شرطة عمان السلطانية) وستعرفون من اليوم بهذا الاسم”.
  • أصدر جلالة السلطان قابوس مرسوم بتغيير اسم القائد العام للشرطة إلى المفتش العام للشرطة والجمارك يوم الثلاثاء 26 نوفمبر عام 1974 الموافق 12 ذي القعدة 1394.
  • في عام 1975 تم افتتاح القيادة العامة لشرطة عمان السلطانية.
  • في عام 1980 تم افتتاح أكاديمية الشرطة بنزوى، والتي تم تغيير اسمها في عام 2000م وأصبح اسمها أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة.
  • وقد تطورت شرطة عمان السلطانية منذ ذلك الحين إلى يومنا هذا على كافة الصعد والمجالات، وقد ارتفع مؤشر السلامة بالتزامن مع مجموعة من التطورات والتغييرات في الهيكل التنظيمي للشرطة، بالإضافة إلى تحسين جودة إنجاز المهام الموكلة إليها، كما تم إجراء بعض التغييرات في الخدمات التي تقدمها بما يوافق متطلبات التطور التقني في العالم.

المراجع

  1. ^ omaninfo.om , وزارة الإعلام , 27/04/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *