قانون نقل الكفالة في سلطنة عمان 2024

قانون نقل الكفالة في سلطنة عمان 2024

حدد قانون إقامة الأجانب في سلطنة عمان ولائحته التنفيذية كافة الإجراءات المتعلقة باستقدام العمالة الأجنبية وتشغيلها في سلطنة عمان، ووضعت كافة القيود التي تضمن حقوق العامل وصاحب العمل.

قانون نقل الكفالة في سلطنة عمان

إن قانون نقل الكفالة في سلطنة عمان موجود ضمن قانون إقامة الأجانب ولائحته التنفيذية وتعديلاتها، فقد جاء في القرار الإداري رقم 157 لسنة 2020 بتعديل أحكام اللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب في سلطنة عمان ما يلي:

“يجوز نقل إقامة الأجنبي من صاحب عمل إلى آخر لديه ترخيص باستقدام عمال، شريطة تقديم ما يثبت انتهاء عقد العمل أو فسخه أو إنهاءه، وتقديم ما يفيد موافقة الجهة الحكومية المختصة على تعاقد صاحب العمل الثاني مع الأجنبي، ووفقا للضوابط التي تحددها السلطة المختصة.
ويترتب على نقل إقامة الأجنبي نقل إقامة أفراد أسرته الملتحقين به إلى صاحب العمل الثاني متى توافر الشروط اللازمة لإقامتهم، وإلى أن تتم إجراءات نقل الإقامة تبقى مسؤولية صاحب العمل الأول قائمة في كل ما يتعلق بإقامة الأجنبي”

شرح قانون نقل الكفالة في سلطنة عمان

حدد قانون إقامة الأجانب في سلطنة عمان بجواز نقل إقامة عامل وافد من صاحب عمل إلى آخر ضمن الشروط التي يقرها المفتش العام للشرطة والجمارك في سلطنة عمان، وقد جاء في التعديل الجديد على قانون نقل الكفالة ما يلي:

  • يمكن نقل كفالة عامل وافد بشرط أن يكون صاحب العمل الجديد الذي سيتم نقل كفالة العامل إليه لديه ترخيص باستقدام العمالة الأجنبية.
  • يمكن نقل الكفالة بعد توفير الإثباتات التي تؤكد أن عقد العمل مع صاحب العمل الأول تم إنهاؤه أو إلغاؤه.
  • يجب تقديم الموافقات المطلوبة من الجهات المختصة لنقل كفالة العامل الوافد إلى صاحب العمل الجديد.
  • يتم نقل كفالة أفراد أسرة العامل الملتحقين به إلى صاحب العمل الجديد، وتبقى كافة الأمور المتعلقة بالعامل مرتبطة بصاحب العمل الأول، حتى تنتهي كافة إجراءات نقل كفالة العامل إلى صاحب العمل الجديد.

قانون نقل الكفالة في سلطنة عمان pdf

يمكن تحميل قانون نقل الكفالة في سلطنة عمان “من هنا“، حيث يتم النقر على الرابط المرفق، ومن ثم يمكن الاطلاع على النص الجديد لقانون نقل الكفالة ومعرفة أهم متطلبات نقل الكفالة في النظام الجديد.[1]

المراجع

  1. ^ omanplatform.net , قانون نقل الكفالة , 02/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *