ضريبة الدخل على الشركات سلطنة عمان 2024

ضريبة الدخل على الشركات سلطنة عمان 2024

تخضع الشركات في سلطنة عمان إلى ضريبة الدخل المحدد بالمرسوم السلطاني رقم 28 لسنة 2009 حيث حدد القانون فئات الشركات التي تخضع للضريبة وفئات الدخل الخاضع للضريبة.

ضريبة الدخل على الشركات سلطنة عمان

تفرض ضريبة الدخل على فئات من الشركات، والتي يخضع الدخل الناتج عن النشاطات التي تمارسها لقانون ضريبة الدخل في سلطنة عمان، حيث يتوجب على جميع أصحاب الشركات الخاضعين للضريبة تقديم طلب لاستخراج البطاقة الضريبية خلال البدء بإجراءات الترخيص الخاصة بمزاولة النشاط أو عند القيد في السجل التجاري أو الصناعي ويتم إخطار أمانة السجل التجاري خلال بدء إجراءات القيد في السجل بكافة البيانات المتعلقة بالاسم وعنوان الشركة واسم العامل المسؤول فيها وأي تعديل يطرأ على هذه البيانات، ويتوجب على جميع الشركات الخاضعة لضريبة الدخل تقديم إقرار الدخل إلكترونيًا عن أي سنة ضريبية قبل مرور 4 أشهر على انتهاء السنة الضريبية أو الفترة الضريبة المعدة لذلك.[1]

ما هي الشركات الخاضعة لضريبة الدخل

فيما يلي فئات الشركات التي تخضع لضريبة الدخل في سلطنة عمان:

  • المؤسسة الفردية: وهي المؤسسات التي تمارس أشكال من النشاطات التجارية والصناعية والمهنية بشكل مستقل.
  • الشركة العمانية مهما كان نوعها، سواء كانت شركة تجاري أو شركة مدنية وغيرها.
  • المنشأة المستقرة لشخص أجنبي يمارس نشاطاته في سلطنة عمان من خلال موقع ثابت، أو من خلال وكيل بشكل مباشر كما يعتبر بحكم المنشأة المستقرة أي شخص أجنبي يقوم بتقديم خدمات استشارية وخدمات أخرى في سلطنة عمان لمدة لا تقل عن 90 يوم خلال 12 شهر.
  • المنشأة: وهي المؤسسة الفردية أو الشركة العُمانية (شركة تضامن أو توصية أو محدودة المسؤولية)، والتي تتوفر فيها القيود التالية:
    • أن يكون مجال نشاطاتها في النشاط التجاري أو الصناعي أو الحرفي أو الخدمي وألا تقدم أي نوع من أنواع النشاطات في مجال العمل المهني ونشاط النقل البحري والجوي ونشاطات الصرافة والتأمين والمؤسسات المالية، واستنباط موارد الثروة الطبيعية.
    • أن يكون رأس مال الشركة المقيد في السجلات التجارية في بداية السنة الضريبية لا يتجاوز 50 ألف ريال عماني.
    • أن يكون دخل الشركة في نهاية السنة الضريبية لا يتجاوز 100 ألف ريال عماني.
    • أن يكون عدد العاملين في الشركة خلال السنة الضريبية لا يتجاوز 15 عامل.

متى يتم إعفاء الشركات من ضريبة الدخل

يتم إعفاء أنواع الدخول التالية من ضريبة الدخل:

  • الدخل الذي تحصل عليه المؤسسة أو الشركة العمانية من العمل في مجال نشاط النقل البحري.
    الدخل الذي يحصل عليه شخص أجنبي من العمل في مجال نشاط النقل البحري أو الجوي بشرط المعاملة بالمثل.
  • دخل صناديق الاستثمار المنشأة في سلطنة عمان مع مراعاة قانون رأس المال أو الشركات التي تنشأ خارج سلطنة عمان بهدف التعامل مع الأوراق المالية المسجلة في سوق مسقط للأوراق المالية.
  • يتم إعفاء المشروعات الصناعية (المنشآت الصناعية) لمدة خمس سنوات من ضريبة الدخل اعتمادًا على شروط محددة يضعها مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة.
  • لا يمكن تطبيق أي نوع من أنواع الإعفاءات من ضريبة الدخل إلا وف فالإجراءات الخاصة باللائحة التنفيذية لقانون ضريبة الدخل في سلطنة عمان.

قانون ضريبة الدخل على الشركات سلطنة عمان pdf

يمكن تحميل قانون ضريبة الدخل على الشركات في سلطنة عمان “من هنا“، حيث يتضمن القانون كافة القيود المتعلقة بضريبة الدخل المفروضة على الشركات في سلطنة عمان وكيفية تطبيقها.

المراجع

  1. ^ omanplatform.net , قانون ضريبة الدخل على الشركات , 05/07/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *