جدول رواتب التقاعد في سلطنة عمان 2024

جدول رواتب التقاعد في سلطنة عمان 2024

حدد قانون الحماية الاجتماعية في سلطنة عمان كافة شروط الحصول على معاشات التقاعد لكل من كبار السن ومعاشات العجز والوفاة، وقد تم إلغاء كافة القوانين الخاصة برواتب التقاعد الصادرة قبل القانون.

جدول رواتب التقاعد في سلطنة عمان

لم يتم إصدار جدول رواتب التقاعد الجديدة للعمانيين، ويعتقد أن الجدول الجديد سيتم إصداره قبل نهاية عام 2024 بشهر تقريبًا وفق بعض المصادر الرسمية التي وضحت بعض النقاط حول رواتب التقاعد الجديدة اعتمادًا على قانون الحماية الاجتماعية المطبق منذ الأول من يناير 2024.[1]

تفاصيل رواتب التقاعد في سلطنة عمان

فيما يلي بعض النقاط المهمة حول الراتب التقاعدي لكل من كبار السن ومعاشات العجز والوفاة:

  • سوف يتم تطبيق زيادة جديدة في معاشات عام 2025 اعتمادًا على المادة الخامسة من قانون الحماية الاجتماعية.
  • سوف يتم الإعلان عن متوسط نمو الأجور وقيمة الزيادة في المعاشات بشكل سنوي كما سيتم تحديد أي تغييرات في سقف الاشتراك في التأمينات، والذي يبلغ حاليًا 3 آلاف ريال عماني.
  • حدد قانون صندوق الحماية الاجتماعية الجديد متوسط نمو الأجور بنسبة 3% وسيتم إدخال هذه الزيادة عند إعادة تقييم رواتب العمانيين التي تدخل في حساب المعاش التقاعدي لكبار السن ومعاشات العجز والوفاة.
  • قيمة المعاش التقاعدي لكبار السن= (2% × متوسط القيمة المستقبلية للأجور × مدة خدمة العامل بعد بداية العمل بقانون الحماية الاجتماعية) + 2% × الراتب الأخير للموظف بعد إعادة تقييمه × فترة الخدمة من تاريخ التعيين حتى صدور قانون الحماية الاجتماعية.
  • إن متوسط نمو الأجور سيتم تطبيقه على راتب المتقاعد قبل إصدار قانون الحماية الاجتماعية، والذي سيدخل في حساب معاشه التقاعدي.
  • يتضمن قانون حساب المعاش التقاعدي للمتقاعدين قيمتين القيمة الأولى متعلقة بالمعاشات قبل تطبيق القانون التي سيعاد تقييمها لتتناسب مع معاشات عام 2024 حيث سيتم ضرب المعاش ب (1+3%).
  • سيتم إعادة تقييم جميع رواتب الموظفين عند حساب التقاعد لكل عام اعتمادًا على نسبة نمو الأجور وهو ما يعني أن أجور العاملين في عام 2024 سيتم إعادة تقييمها أيضًا في عام 2025 عند حساب رواتب التقاعد.
  • سيتم توفير حاسبة للمعاش التقاعد للمؤمن عليهم من خلال نظام الحماية الاجتماعية الجديد، والتي توفر للعاملين إمكانية معرفة المعاش التقاعدي لهم بعد إدخال البيانات المطلوبة منهم.

المراجع

  1. ^ spf.gov.om , حساب التقاعد , 23/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *