نموذج رسالة طلب زواج من الخارج سلطنة عمان 2024

نموذج رسالة طلب زواج من الخارج سلطنة عمان 2024

يحق للمواطن العماني أو المواطنة العماني الزواج من أجنبي وفق مجموعة من الشروط والأحكام، حيث تم إصدار المرسوم السلطاني رقم 23 لسنة 2023م، والذي حدد كافة شروط زواج العمانيين من أجانب.

نموذج رسالة طلب زواج من الخارج سلطنة عمان

بعد إصدار المرسوم السلطاني رقم 23 لسنة 2023 لم يعد مطلوبًا من المواطنين العمانيين الراغبين بالزواج من أجانب الحصول على تصريح قبل الزواج، حيث يتم توثيق عقود زواج العمانيين من أجانب داخل السلطنة بنفس طريقة زواج المواطنين العمانيين، كما يتم توثيق العقود الصادرة قبل القانون من قبل دوائر الكتاب بالعدل في السلطنة وفق إجراءات محددة.[1]

قانون زواج العمانيين من الأجانب

تم إصدار المرسوم السلطاني رقم 23 لسنة 2023 الخاص بزواج العمانيين من أجانب حيث بين القانون ما يلي:

  • إلغاء المرسوم السلطاني رقم 58 لسنة 1993م والقرارات والأحكام التابعة له والذي تضمن شروط محددة لا بد من الالتزام بها عند الرغبة بالزواج من أجنبي أو أجنبية ومنها الحصول على التصريح.
  • يجب أن يكون زواج المواطن العماني أو المواطنة العمانية من الأجانب غير مخل بأحكام الشريعة الإسلامية أو أي نظام من الأنظمة المعمول بها في السلطنة الخاصة بتولي بعض الوظائف الحساسة والخاصة والبقاء فيها.
  • توثيق محررات زواج العمانيين من الأجانب التي تتم داخل سلطنة عمان اعتمادًا على المراسيم الصادرة بهذا الخصوص وتم التعامل مع الوثائق والمحررات الأجنبية المصدقة من الجهات المعنية في البلد الأجنبي ووزارة الخارجية العمانية معاملة الوثيقة العمانية الرسمية.
  • بالنسبة لوثائق زواج العمانيين من أجانب الصادرة من جهات حكومية رسمية أجنبية قبل صدور المرسوم والتي كانت مخالفة لأحكام زواج العمانيين من أجانب في حينها، يتم توثيقها وتصديقها من قبل وزارة الخارجية العمانية.

المراجع

  1. ^ twitter.com , وكالة الأنباء , 27/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *